الأحد، 26 فبراير 2012


نشاط رقم ( 6 )
الهدف: يتوقع منك عزيزي الطالب أن:
      تحل مسائل منتمية على طرح الكسور العادية.
مثال1: أكتب العدد المناسب في          :
 7
12
 
 1
36
 
             3  -          =         2
الحل/ أستطيع أن أحل سؤالاً يشبه هذا السؤال في حالة الأعداد الصحيحة فمثلاً:
      إذا كان  5 -      =  3  فإن      = 5 – 3  ويكون العدد المناسب لوضعه في                       هو 2
بالطريقة نفسها يمكن حل المثال السابق هكذا/
 1
36
 
 7
12
 
 7
12
 
 1
36
 
         3  -         =      2  ß         =       3  -        2
21
36
 
20
36
 
 1
36
 
 5
9
 
             أي أن         =      3 -        2 =       1  =      1

 2
3
 
 7
9
 
مثال2: ما هو العدد الذي إذا أضيف إليه       11 كان الناتج      15 ؟
الحل/ أقارن هذا السؤال مع سؤال أبسط مثل:      +  3  = 8 ß     = 8 – 3 = 5
 2
3
 
 7
9
 
      إذن أريد عدداً في      بحيث :       +       11 =       15  
 1
9
 
 6
9
 
 7
9
 
 7
9
 
 2
3
 
      إذن       =       15 -       11 =       15 -       11  =        4
 3
4
 
 1
2
 
مثال3: تاجر عنده ثوب من القماش طوله      19 متر، فإذا باع منه     10 متر. كم متراً تبقى عنده؟
ý اقرأ المثال عزيزي الطالب قراءة فاهمة وواعية وتأمل خطوات الحل كما تم شرحها سابقاً في معالجة حل المسائل.
 3
4
 
 1
2
 
الحل/  تبقى عند التاجر:      19 -       10 =
 1
4
 
 2
4
 
 3
4
 
                              19  -        10 =       9 متر
عزيزي الطالب / الآن حل التدريبات التالية:
1) أكتب العدد المناسب في         :
 3
4
 
 1
8
 
       أ)         +        =       1
 1
9
 
 1
3
 
       ب)      5 -        =        1
 1
2
 
 7
8
 
2) مجموع عددين يساوي       14 فإذا كان احدهما يساوي       8 ، فما هو العدد الآخر؟
3) أنظر الكتاب المقرر وحل تمرين رقم ( 7 ) ص28

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق