نشاط رقم ( 6
)
الهدف: يتوقع منك عزيزي الطالب
أن:
تحل
مسائل منتمية على طرح الكسور العادية.
مثال1:
أكتب العدد المناسب في :
3 - =
2
الحل/ أستطيع أن أحل سؤالاً
يشبه هذا السؤال في حالة الأعداد الصحيحة فمثلاً:
إذا
كان 5 - =
3 فإن = 5 – 3
ويكون العدد المناسب لوضعه في هو 2
بالطريقة نفسها يمكن حل المثال السابق
هكذا/
3
- =
2 ß =
3 - 2
أي
أن = 3
- 2 = 1
= 1
مثال2:
ما هو العدد الذي إذا أضيف إليه 11
كان الناتج 15 ؟
الحل/
أقارن هذا السؤال مع سؤال أبسط مثل: +
3 = 8 ß = 8 – 3 = 5
إذن
أريد عدداً في بحيث : +
11 = 15
إذن
=
15 - 11 = 15 - 11
= 4
مثال3: تاجر عنده ثوب من القماش طوله 19
متر، فإذا باع منه 10 متر. كم متراً تبقى عنده؟
ý
اقرأ المثال عزيزي الطالب قراءة فاهمة
وواعية وتأمل خطوات الحل كما تم شرحها سابقاً في معالجة حل المسائل.
الحل/ تبقى عند التاجر: 19 -
10 =
19 - 10
= 9 متر
عزيزي الطالب / الآن حل
التدريبات التالية:
1) أكتب العدد المناسب
في :
أ) +
= 1
ب)
5 - =
1
2)
مجموع عددين يساوي 14 فإذا كان
احدهما يساوي 8 ، فما هو العدد
الآخر؟
3) أنظر الكتاب المقرر
وحل تمرين رقم ( 7 ) ص28
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق